Social Icons

twitterfacebookgoogle plusrss feedemail

الــتـقـريــر الأدبــــــي

     ياتي الجمع العام لجمعية اماني للتنمية في طروف اسثتنائية عرفتها منطقتنا افرزت مجموعة من التحولات والمشاكل على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي مما جعل المناخ مشحونا ومثوثرا غير اننا تعلمنا ان لننطر الى الجزء الفارغ من الكاس بل على العكس كلنا امل وطموح لتجاوز كل العقبات  وما احترامنا لتاريخ  الجمع العام هدا الا  دليل على دالك فاليوم يحدونا الامل في ان نرى كل الكفاءات تنخرط في تسير شؤون الدواوير .
                
      -  اجتماعات الجمعية .
      الى جانب الاجتماعات التي ينطمها المكتب المسير للجمعية عندما تستدعي الضــــــرورة لدالك قامت الجمعية بعقد ثلاث اجتماعات مع السكان والمنخرطين .

         اجتماع الدار البيضاء
      قامت الجمعية بدعوى ابناء قبيلة ادوكماض القاطنين بمدينة الدار البيضاء ودالك من اجـل خلق جسر من التواصل مع هده الشريحة من ابناء قبيلة ادوكماض والتي عقدت عليه الجــمعية امالا كبيرة لتقديم يد العون ماديا ومعنويا لتنمية قبيلتهم وبالفعل لقيت هده المبادرة صدى طــيبا لدى جميع المدعوين بل واكتر من دالك فقد تم تشكيل لجنة من هؤلاء قصد تسهيل التواصـــــل بين المكتب المسير للجمعية وبين كافة مهاجري ادوكماض بهده المدينة وبمــــختلف الــــــمدن المجاورة لكسب مزيد من المتعاطفين والمنخرطين وسيرا على نفس الخطى فقد قام الرئـــــيس برفقة احد المنخرطين بزيارة مجموعة من المدن من بينها مراكش واكادير والتقى باغلب ابناء ادوكماض القاطنين بها

        اجتماعات ادوكماض
      قامت الجمعية بعقد اجتماعين مع السكان الاول بدوار ادميم حضر فيه ســكان ادميـــــــم .بومازير .ايت دمنات .واجتماع بايت ادلس حضر فيه سكان ايت ادلس زاوية الـــــفرفار ايت واوداشت ودالك من اجل تحسيسهم باهمية العمل الجمعوي لتنمية منــطقتهم واطلاعـــهم عــن مستجدات الجمعية خصوصا بعد العودة الموفقة للرئيس من الزيارة تم اخـــبار الســـــكان بان المكتب فتح ابواب الانخراض لكل الراغبين في دالك


     اجتماع الحملة الطبية
      موازاة مع الحملة الطبية التي قامت بها  الجمعية بشراكة مع جمعية تايتــــــــــماتن قمنا باستدعاء المجتمع المدني لقبيلة ادوكماض ودلك في بادرة محمودة لتقريب وجهات النطـر ونبد كل الخلافات وخلق جسر من التواصل بين مكاتب الجمعيات مادام ان الهدف الدي يجمعنا هو التنمية المحلية لقبيلة ادوكماض .

              الانشطة الاجتماعية التي قامت بها الجمعية
                                        
    قامت الجمعية بشراء بعض الاغطية والدواء لبعض نساء ارامل في وضعية صعبة للتـــــخفيف عليهن على قدر المستطاع كما قامت الجمعية بشراكة مع جمعية تيتماتين بحملة طبية ايام 28 – 29 –مارس -2011 ودالك في التخصصات الثالية : الطب العام –قياس نسبة السكر في الدم – تصحيح النطر – قياس النطر وقد استفاد من هده الحملة -266 –مستفيد  منهم 150- نساء – 116 –رجال -.
          
  الانشطة التقافية والرياضية والفنية
      لم تستطيع الجمعية ان تنطم اي تطاهرة تقافية او رياضية اوفنية لعدة اسبــــــاب منـــها على الخصوص انعدام الدعم المادي والمعنوي خصوصا ان الجمعية ماتزال فتية .غير ان وبالـــــــمقابل ساهمت بشكل كبير في انجاح موسم الرمى وكدالك موسم عيساوى .
         
  الانشطة الاقتصادية
     من اجل البحت عن الموارد المالية قامت الجمعية بمشروع صغير اولا لكسب التجربة وثانيا لضخ مبلغ ولو قليل في الصندوق الجمعية بل والاهم من دالك هو التعريف بالجمعية ولهدا قـــمنا بطبع اليوميات لسنة 2011 وبيعها بتمن رمزي .

    الدورات والاجتماعات التي شاركت فيها الجمعية
_ اجتماع نطمته جمعية اكادير نتافوكت للتنمية والتعاون .  حيت تم فيه النقاش حول الافة التي تسببت فيها  الطلقات العشوائية لسد اولوز  والتي تضرر فيها سكان جماعة ادوكمــــــاض ككل .
_ حضر ثلث الاعضاء المكتب المسير في الاجتماع الدي نطمته الجمــاعة القروية  لتشكيل لجنة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفي هدا الاجتماع انتخب الرئيس عضوا فيها .
_  شاركت الجمعية في شخص نائب الرئيس والكاتب والامين في اجتماع نطمته جمعية تكمي للتنمية المحلية  وكانا اجتماع تكميلي للدي عقدته جمعيتنا سابقا وتم الاتفاق على العديد من النقط للنهوض بتنمية ادوكماض .
_ كما شارك الرئيس في الملتقى المغاربي التاني للمعاقين الذي نظمته بالرباط الجمعية المغربية لادماج المعاقين  تحث عنوان _ التطوع والعمل الجمعوي بالمغرب اية افاق _ حضر فيها ازيد من 100 جمعية .ودالك يوم 13 مارس 2011 كما شاركت الجمعية في النشاط الملكي لزيارة تالوين ثم كدالك التنديد العمل الارهابي لاركانة بمراكش .
           
  القرارات التي تم تنفيدها :
1_استدعاء السكان من اجل تعريفهم بالجمعية
2_مشروع اقتصادي وكان الهدف منه هو التعريف بالجمعية
3_تشكيل اللجن لتوزيع الادوار
4_البحت عن بقعة ارضية لبناء مقر الجمعية  جيت والحمد لله تبرع محسن ببقعة جزاه الله خير الجزاء .
5_وضع الاساس لبناء المقر.
         
 الطلبات التي ارسلتها الجمعية
   ارسلت الجمعية مجموعة من الطلبات للسلطات المحلية والوطنية لبعض الشركات والمحسنين قصد طلب يد العون لتنفيد بعض المشاريع ومن اهم هده الطلبات :
1_طلب المكتب الوطني للكهرباء لحل المشكل الدي  يعاني فيه الساكنة لقلة التوتر الكهرباء حيت لايتعدى 180 فولت   .
2_طلب لشركة الانابيب قصد اصلاح ساقية _امي نسدي بورجا _ بادحمو التي تتضرر في كل موسم شتاء بفعل فيضانات سهب تمللت ..
3_طلب الى 5محسنين لتزويد مساجيد دواويرنا بالسجاد .و25طلب للمحسنين من اجل المساهمة في بناء المقر الدي سيساهم في انجاح برامج وانشطة الجمعية .
4_طلب الى المجلس الاقليمي بتارودانت للاستفادة من دعم الاسمنت والحديد لبناء مقر الجمعية الدي سيساهم بشكل كبير في انجاح برامج الحمعية  .
5_طلب الى الجماعة القروية باداوكماض للاستفادة من الدعم المادي والمعنوي للنهوض بالمنطقة      ولا زلنا ننتطر الرد على هده الطلبات باستتناء طلب المكتب الوطني للكهرباء الدي استجاب لمطلبنا وحول الضغط الكهرباء من 180 فولت الى 220 فولت .

          القضايا التي يدب على الجمع العام البت فيها :
    من اهم العراقل والاكراهات التي واجهها المكتب المسير للجمعية طوال هده المدة هو قلة الموارد المالية والمعنوية للجمعية لدالك نفتج النقاش بين جميع المنخرضين لايجاد الحلول الممكنة خصوصا بعد ان فتحنا ورش بناء مقر الجمعية .
         انها سنة مرة بحلوها ومرها بمحاسنها ومساوئها سنة من العمل المتواصل والتفكير المستمر في ايجاد سبيل للسير قدما من اجل المصلحة العامة من اجل التنمية المحلية المستدامة من اجل الاصلاح من اجل تطوير الاليات الاشتغال  من اجل التعاون والتكافل .كانت هناك عراقيل كثيرة  لكن مع الوقت تنصهر تلك الخلافات والحمد لله فان الوضع على مايرام هدا ليعني اننا قد وصلنا الى ما نصبو اليه  لا والله فان هي بداية وصدق الراحل محمد الخامس تغمد الله بواسع رحمته قال بعد الاعلان عن استقلال المغرب  لقد خرجنا من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر نعم لقد خرجنا من جهاد التاسيس ونبد الخلافات ودخلنا جهاد العمل الجاد والكفاح والنضال بالغالي والنفيس  كل واحد منا من حيت هو قدر الممستطاع من اجل البناء والتنمية علينا ان نطافر الجهود لتطوير الجمعية وتوسيع مجالات العمل لكسب مزيد من المتعاطفين والمنخرطين والبحت عن موارد لبناء المقر الدي سيكون معلمة تاريخية سيتحدت عنها التاريخ معلمة ستكون شهادة قارة للاجيال التي ستاتي بعدنا وستكون درسا لهم للسير على نفس الخطى .